الخميس، 16 سبتمبر 2010

نسب المكاتيم (المكتومي)





1. قبيلة المكاتيم هي جمع ومفردها (المكتومي) ويعود نسبها الى مكتوم بن ربيع بن عامر بن صعصعه بن معاوية بن بكر بن مكتوم بن قيس بن مضر بن معد بن عدنان . وتلتقي قبيلة المكاتيم مع قبيلة بني كعب بجد واحد وقد ساندت قبيلة المكاتيم قبيلة بني كعب في الحروب التي خاضتها خصوصا في حرب البريمي وحروب القبائل كلما استدعى الأمر ذلك.




مناطق تواجد المكاتيم

2. تتواجد قبيلة المكاتيم في المملكة العربية السعودية والعراق ودولة قطر ودولة الامارات اما في سلطنة عمان فيوجد العدد الأكبر منهم حيث يقنطون المناطق التالية:-
1-البريمي
2-صحار
3-صحم
4-الخابورة
5-السويق
6-محضة
7-عبري
8-ينقل


3.كما إن لهم مناطق خاصة بهم في رؤوس الجبال مثال خضراء المكاتيم وبلد سخيات بوادي الصرمي وكذالك بلد الصفا بوادي شافان


صفاتهم/حياتهم

4. عرف رجال قبيلة المكاتيم قديما بولعهم بالصيد (القنص) وخرج من القبيلة امهر القناصين(رحمة الله عليهم وعلى جميع المسلمين) والذين كانوا يتفاخرون بقنص (الوعل و الظبي ) وهو يركض وليس واقف أو نائم وقد كانت هذه الطريقة مصدر أساسي لمعيشتهم بالإضافة إلى مهنة الزراعة والرعي ونظرا لذلك فقد لقب أبناء قبيلة المكاتيم قديما بصقور الجبال وذلك للأسباب التي ذكرتها سلفا...... إما بعد عام 1970 وتولى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظة الله ورعاه زمام الحكم في سلطنة عمان الحبيبة فقد باشر أبناء القبيلة المشاركة في البناء مع باقي أبناء القبائل الأخرى المخلصين لتراب هذا الوطن العزيز والمساهمة في وصول السلطنة إلى ما هي علية الآن .


مشاركاتهم

5.شاركت قبيلة المكاتيم في الإحداث التي مرت بها بلدنا الحبيبة عمان ولم يتأخروا أبناء قبيلة المكاتيم في تلبية نداء الواجب الوطني سواء في حرب البريمي ،حرب الجبل الأخضر أو حرب ظفار وقد سجل أبناء القبيلة أسمائهم في سجل الشهداء الوطن الغالي بالإضافة إلى الحروب القبلية التي خاضوها مشكلين تحالفات مع قبائل أخرى للدفاع عن الحق أو استرجاع المسلوب أو للدفاع عن أموالهم ومصادر رزقهم.


الخلاصة

6. أن قبيلة المكاتيم تعتبر واحدة من كبريات القبايل العمانية ومن خلال السطور المتواضعة التي سردتها سلفا هي مجرد إعطاء نبذة مختصره عن قبيلة المكاتيم حيث حاولت أن اختصر قدر الإمكان وأتمنى أن أكون قد وفقت بإعطاء نبذة مختصرة عن قبيلة المكاتيم ودمتم جميعا في حفظ الله ورعايته.

هناك تعليق واحد:

  1. لوسمحت عندي سؤال اين توجد قبيلة المكتومي في المملكة العربية السعودية

    ردحذف