الأربعاء، 22 سبتمبر 2010

صحراء الربع الخالي

الربع الخالي وتعرف أيضا باسمها التاريخي: صحراء الأحقاف ، صحراء رملية في جنوب شرق الجزيرة العربية وتعد من أكبر الصحاري الرملية بالعالم وهي تحتل الثلث الجنوبي من شبه الجزيرة العربية، ويتجزء الربع الخالي بين أربع دول هي المملكة العربية السعودية واليمن وعمان والأمارات العربية المتحدة، ويقع الجزء الأعظم منه داخل الأراضي السعودية. وتعد أكبر متصلة في العالم ويبلغ مساحتها 600000 كيلوا متر مربع.
تعد مساحات كبيرة منها غير مستكشفة بعد، وغير مأهولة، يصل طول الصحراء إلى 1000 كم وعرضها إلى 500 كم.وكثبان رملية أعلى من برج إيفل - أكثر من 330 م -
ولكن هناك شركات سياحة تقدم رحلات مجهزة بأنظمة GPS في عمق الصحراء[بحاجة لمصدر]. وأول رحلة موثقة لرحالة غربي إلى الربع الخالي كانت تلك التي قام بها برتمار ثوماس عام 1931 وسانت جون فيليب عام 1932.
محتويات [أخف]
1 المناخ
2 الحياة الفطرية
3 تاريخ الربع الخالي
4 جيلوجية الربع الخالي
5 المصادر والمراجع
6 وصلات خارجية
[عدل]المناخ

مناخ الربع الخالي قاري حار جدا في الصيف وبارد في الشتاء والأمطار قليلة وتكاد تندر وتهب العواصف الرملية على مدار السنة و يتراوح درجات الحرارة العظمى في الصيف 40 إلى 50 c وأحيانا تصل إلى فوق 60 c والصغرى في الشتاء من 7 c إلى (اقل من الصفر) ويعد مناخ الربع الخالي من اصعب المناخات في العالم
[عدل]الحياة الفطرية

يمكن أن تعد الصحراء المكان ذو الظروف المناخية الأصعب في العالم. ولكن وككل مكان آخر تقريبا، تدب الحياة في أرجاءها. فالعنكبوتيات والقوارض والحياة النباتية.وبعض الحيوانات كالجرابيع والارانب والزواحف مثل الضب والأفاعي تعيش في أرجاء الربع الخالي.وهي محمية ضد الصيد من قبل الدولة. وكمنطقة مناخية، يقع الربع الخالي ضمن الصحراء العربية والصحراوية العربية القاحلة ومناطق الشجيرات. كما تنمو في الربع الخالي بعض من الشجيرات والاعشاب خصوصا في وقت الربيع وبسبب كون الربع الخالي مصب اوديه نجد وبعض اوديه عسير واليمن وعمان فإن هناك اعتقاد واسع بوجود مخزون كبير من المياه تحت رماله.
[عدل]تاريخ الربع الخالي

يسود اعتقاد لدى عدد من علماء الآثار بان حضارة عاد الضاربة في القدم والتي وصفها القرآن الكريم (إرم ذات العماد، التي لم يخلق مثلها في البلاد) مدفونة تحت رمال هذه الصحراء غير إنها لم تجد من يكتشفها كما اكتشفت معظم اثار الفراعنة على يد الأوروبيين بعد قرون من اندثارها تحت رمال وادي النيل.
إزداد التصحر فيها خلال الألفية الأخيرة. وقبل أن يجعل التصحر مرور القوافل عبر الربع الخالي صعبا للغاية، عبرت قوافل تجارة البخور عبر طرق ومسافات أصبحت اليوم أرض قاحلة والمرور بها اليوم شبه مستحيل، وذلك حتى عام 300م. فمثلا مدينة عبار (التي يعتقد أنها إرم ذات العماد) المفقودة، والتي إعتمدت على مثل هذه التجارة.
يعتبر حقل الشيبة من أكبر الحقول النفطية في السعودية ويقع حوالي 40 كلم في الطرف الشمالي من الربع الخالي.
[عدل]جيلوجية الربع الخالي

جيولوجيا، يعتبر الربع الخالي من أكثر مناطق العالم غنى بالنفط. مخزون هائل من النفط تم اكتشافه تحت الرمال. حقل شيبة، في وسط الصحراء، هو موقع إنتاج رئيسي للنفط العربي الخفيف في السعودية. وكذلك حقل الغوار، أكبر حقل نفط في العالم، يمتد ليصل جنوبه الأجزاء الشمالية من الربع الخالي.

هناك تعليقان (2):